اسم البرنامج:
دعم مهارات المعلمين فى تنمية الوعى الطلابي بالتغيرات المناخية
فى ضوء متطلبات التنميه المستدامة

أولا: المادة الإثرائية
مقدمه:
يواجه العالم تقلبات مناخيه بسبب أزمة "الإحتباس الحراري" التي تعاني منها الكره الأرضيه نتيجة الثوره الصناعيه
والتي زادت من اإنبعاثات الغازات الضارة في الغلاف الجوي إلا أن تداعيات تلك الأزمة
في تزايد ما بات يهدد استدامة الثروات الطبيعية وللكائنات الحية على سطح الأرض بسبب الكوارث الطبيعية وإنتشار الأمراض
أصدرت لجنه المناخ العالميه للأمم المتحده تقريراً فى ٤ أغسطس سنه (١٩٧٩) أكدت فيه أن مستويات غازات الإاحتباس الحراري في الغلاف الجوي باتت مرتفعة للحد الذي يؤدي إلى اضطراب المناخ لعقود إن لم يكن لقرون قادمة.
وقد أثرت هذه التغيرات المناخيه تغيرًا كبيرًا في أسلوب حياة الأفراد
ما أدى إلى تعاظم النداءات الدولية للحد من الآثار السلبيه للإستخدام غير الرشيد للتكتولوجيا .
نسعي الي تقليل المخاطر علي البيئه والإنسان وتحقيقاً لمبادئ التنميه المستدامه التي تدعو إلى الحفاظ على البيئه
وجمالها وإستمرار مواردها واإنطلاقاً من تلك الحاجات الملحة اهتمت مصر كسائر الدول اهتماماً ملحوظاً بنشئة الأطفال تربوياً بما يحقق أحدث النظريات التربوية من أجل تنمية القيم والإتجاه الي الحفاظ علي البيئه ومواردها وإكسابهم السلوكيات االتي تعزز الحفاظ على البيئه وتنميتها.
ونظرا للدور المحوري والريادي الذي نتطلع إليه في المنطقه كان لزاماً علي وزارة التربيه والتعليم
أن تترجم التوجهات العالمية في هذا الشأن إلى أنشطه تعليميه تؤكد علي إكتساب المعارف والاتجاهات والمهارات والسلوكيات البيئيه الإيجابية والقيم المرغوية من أجل
التنميه المستدامة. آخذين في الاعتبار تجنب الممارسات التربويه التي لا تنمي مهارات الطلاب
تسمح بالتفكير بأسلوب علمي فيما يواجهون من مشكلات في حياتهم اليوميه؛ وتتماشي تلك
التوجهات بشكل واضح مع الأهداف الاستراتيجية للتعليم الواردة في الاستراتيجية القومية للتنميه المستدامه.
وتفعيلا لعلاقات الشراكة والتعاون بين وزارة الترييه والتعليم ومنظمه اليونيسيف والأكاديميه المهنية للمعلمين وإدراكاً من هذه الأطراف للمسؤولية القومية نحو المشاركة في التوعيه بمخاطر التغيرات المناخيه وآثرها على التنميه المستدامة من إعداد هذه الحقبة التدريبية اتساقاً مع تطلبات لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريه وإستضافه مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحده الإطارية حول تغيرات المناخ بمدينة شرم الشيخ
من معالي الأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وتعليمات الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشؤون المعلمين فقد تم وضع هذه الحقيبه التدريبيه لدعم مهارات المعلمين في تنميه الوعي لدي الطلاب في المدارس بالتغيرات المناخية في ضوء متطلبات التنمية المستدامه.
التغيرات المناخية
المقصود بالمناح والتغيرات المناخية:هو حالة الجو المتوقعة في مكان معين لفتره معينه
التغيرات المناخية:
هو اي تغير مؤثر و طويل المدى في حالة الطقس في منطقة معينة؛ وتعد ظاهرة
التغير المناخي من أخطر الظواهر التي يتعرض لها كوكب الأرض. وقد نتجت بفعل ازدياد تركيز غازات
الإحتباس الحراري في الغلاف الجوي للأرض .
تشمل التغيرات المناخية معدل درجات الحرارة: معدل التساقط. وحالة الرياح. ويمكن أن تحدث هذه المرة التغيرات بسبب العمليات الديناميكية للأرض كالبراكين. او بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الاشعةالشمسية
وقد أدى التقدم الصناعي إلى تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون و غازات الاحتباس
الحراري الأخرى في الغلاف الجوي مسببة ظاهرة الصوبة الزجاجيه أي يعد غاز ثاني أكسيد الكربون هو المسئول الرئيس عن ظاهرة تغير المناخ.
و هو ينتج من كميات الوقود الهائلة التي تحرقها المنشآت الصناعية ومحطات الطاقة و وسائل النقل و المواصلات، كل جرام من المادة العضوية المحتوية على الكربون تعطي عند الاحتراق جرامات من غاز ثاني أكسيد الكربون، ينتج سنويا أكثر من ٢١ مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون
ارتفعت مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي مما أدي الي:
ظاهرة الإحتباس الحراري:
يقصد بها الارتفاع التدريجي في درجة حرارة طبقة الهواء الجوي القريبة من سطح الأرض. وسبب هذا الارتفاع الزيادة في انبعاث غازات الدفينه
أسباب التغيرات المناخية:
يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون و الغازات الأخرى المسببة للإحتباس
الحراري بخاصية إمتصاص الأشعة تحت الحمراء الحرارية غير المرئية و يعمل بذلك عمل البيت الزجاجي؛ حيث يسمح للطاقة الشمسية (الضوء المرئي) بالوصول إلى سطح
الأرض ويعمل على إمتصاص الأشعة الحرارية ذات الموجة الطويلة الصادرة عن الأرض و بذلك تبقى الأشعة تحت الحمراء حبيسة جو الأرض و بالتالي يتسبب ذلك في زيادة درجة الحرارة على سطح الأرض.
تمتص الأرض الاشعة المنبعثة من الشمس وتعكس جزءاً من هذه الاشعة إلى الفضاء الخارجي. وجزء
آخر يمتص من خلال غازات الدفيئة الموجودة في الغلاف الجوي والتي تلعب دوراً حيويا ورئيسياً في
تدفئة سطح الأرض للمستوى الذي تجعل الحياة ممكنة على الأرض.
حيث تقوم هذه الغازات على امتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض وتحتفظ بها في الغلاف الجوي لتحافظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وبمعدلها الطبيعي
كيفية الحد من تأثيرات التغيرات المناخية :
· رفع الوعي البيئي لدى الرأي العام؛ وتشجيع المواطنين على المشاركة في حماية البيئة.
· تنقية الملوثات قبل أن تنتشر في الغلاف الجوي.
· تقليل استخدام النفط كمصدر أساسي للطاقة.
· ترشيد استهلاك الطاقة وتطوير تكنولوجيا مصادر الطاقة النظيفة مثل الطافة الشمسية وطاقة
· الرياح ومساقط المياه والمد والجزر والطاقة النووية.
· خفض وتيرة القضاء على الغابات يساهم بشكل كبير في خفض الانبعاثات.
· مساعدة الدول النامية على تقليل انبعاثات غاز ثان أكسيد الكريون.
· إبتكار مصانع و آلات صديقة للبيئه.
· المشاركة في المؤتمرات والاتفاقيات العالمية للحد من انبعاث ملوثات الغلاف الجوي
· دعم إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بتطوير مصادر الطاقة النظيفة.
· ترشيد استهلاك المياه والاهتمام بالمحاصيل قليلة الاستهلاك للمياه.
· الجهود المصرية المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية
· التوعية الإعلامية
· إدراج ظاهرة التغيرات المناخية في استراتيجية مصر للتنمية المستدامة
الجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ:
· تقليل استخدام الوقود الحفري .· والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي .
· ترشيد استهلاك المياه في الري.
· الإتزام بمواصفات جديدة للمباني للتأقلم مع التغيرات المناخية.
· تقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من المصانع ووسائل المواصلات.
· التوسع في محطات توليد الطاقة من الرياح
· التوسع في استخدام الإضاءة الموفرة لتقليل الضغط على محطات توليد الكهرباء.
· ترشيد استهلاك المياه.
· تحديث الأجهزة والآلات المستخدمة في الصناعة.
· الإهتمام بزراعة المحاصيل التي تتحمل درجات الحرارة العالية.
· إقامة حواجز صد لاأمواج في السواحل الشمالية.
الإختبارات:
النموذج الأول
أجب عن الأسئلة الآتية حسب المطلوب .أولا : ضع كلمة صح أمام العبارة الصحيحة : وكلمة خطا أمام العبارة الخاطئة .
١- الاستدامة البيئية تعني تلك البيئة من حولنا والحفاظ عليها ٠ لتدوم لنا {صح}
٢- التنمية المستدامة هي مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي رسمت به هيئة الأمم المتحدة
خارطة للتنميه البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم {صح}
٣- الزيادة السكانية تعني كثرة عدد المواليد {صح}٤- شح المياه مصطلح يشير إلى قلة المياه {صح}
5- يقصد يتغير المتاخ: التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس{صح}
ثانياً : تخير الصواب مما يلي :
١- انبعاثات الغازات الدفيئة تعمل
على ( حبي حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة -
التصحر - زيادة كمية الأمطار - زيادة الزقعة الجليدية على الكرة الأرضية )
٢- الاحتباس الحراري هو - - - ( ارتفاع درجة الحرارة لكوكب الأرض - ارتفاع درجة
الحرارة السطحية المتوسطة لكوكب الأرض - ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكريون وغاز
الميثان وبعض الغازات الأخزى في الجو - ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون وغاز
الميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو مع ارتفاع درجة الحرارة السطحية المتوسطة
لكوكب الأرض )
ثالثا : أكمل العبارات الآنية:
١- ينفسم التلوث المائي قسمين رئيسين» هما ……التلوث الطبيعي……و………التلوث الكيميائي……
٢- تشير البصمة الكريونية إلى…كمية الغازات الدفيئه…………
٣- تتمثل العوامل المؤثرة على التوطن في …المواد الخام…………و…………السوق…و……………القوي العامله
النموذج الثاني
أجب عن الأسئلة الآنية :أولاً:ضع كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة : وكلمة خطأ آمام العبارة الخطأ:
· التكيف المناخى هو القدرة على توقع الأحداث أو الأضطرابات المتعلقة بالمناخ والاستعداد له (صح )
· الطاقة المتجددة هى التى لا تلوث الغلاف الجوى . مثل الكهرباء أو الطاقة النووية
· ( صح )
· البصمة المائيه هى كمية المياه العذبة المستكدمة فى إنتاج او توريد السلع والخدمات ( صح)
· الطقس هو حالة الجو المتوقعة فى مكان معين لفترة زمنية طويلة (خطأ )
· التغيرات المناخية تغير واضطراب طويل الأجل فى حالة الطقس فى منطقة معينة
· ( صح )
تخير الصواب مما يلى :
كافة أشكال الحياة المختلفة على وجه الأرض . والذى يتضمن النظم البيئيه الأرضية والبحرية والمائيه:
أ- المرونة المناخيه
ب- التكيف مع المناخ
ج- التنوع البيولوجى
د السلسلة الغذانية
الارتفاع التدريجى فى درجة حرارة طبقة الهواء الجوى القريبة من سطح الأرض .
أ- الاحتياس الحرارى
ب- التكيف مع المناخ
ج- الطقس
د- المناخ
التعديلات فى النظم البيئيه والاجتماعية والاقتصادية التى يتم إتخاذها استجابة للتأثيرات المناحية
أ- الإحتباس الحرارى
ب التكيف مع المناخ
ج- المرونة
د- المناخ
- تغير واضطراب " طويل الأجل " فى حالة الطقس فى منطقة معينة
أ- الإحتباس الحرارى
ب- التغيرات المناخية
ج- التكيف مع المناخ
د المرونة المناخية
سلسلة خطية بين الكائنات الحية ويعضها حيث يتم نقل العناصر الغذانية والطاقة من كائن حى إلى آخر:
أ- المرونة المناخيه
ب التكيف مع المناخ
ج- التنوع البيولوجى
د السلسلة الغذائيه
ثالتا: اكمل العبارات الآنية :
التغيرات المناخيه على البيئه من خلال :
· رفع الوعى البيئي لدى الرأى العام .
· تنقية الملوثات قبل أن تنتشر فى الغلاف الجوى
· تقليل إستخدام النفط كمصدر أساسى للطاقة
من الجهود المصرية فى مواجهة التغيرات المناحية : ( يكتفى بثلاث إجابات )
· ترشيد استهلاك المياه الى الرى .
· التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية .
· تقليل استخدام الوقود الحفرى فى استخدام الغاز الطبيعى .
· تفعيل الدراسات المتعلقة بالتغيرات المناخيه .
· إدراج ظاهرة التغيرات المناحية فى استراتيجية مصر للتنمية المستدامة .
·
· النموذج الثالث
· أولاً : ضع كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة . وكلمة خطأ أمام العبارة الخطأ
·
· تقوم إدارة التربية البيئية والسكانية بعقد الندوات والمعارض للتوعية بقضية المناخ
· ( صح )
تستضيف مصر الدورة ال٧٧ من مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ في يناير٢٠٢٣
(خطأ )
العلاقة بين البصمة الكربونية والتأثيرات السلبية للإحتباس الحراري علاقة عكسية
( خطأ )
يساعد تأمل الطلاب في الطبيعة حولهم على حثهم للحفاظ عليها . ( صح )
التعليم من أكثرالقطاعات تأثراً بالتغيرات المناخيه في مصر. (خطأ )
ثانيا : تخير الصواب مما يلي:
كافة أشكال الحياة المختلفة على وجه الأرض والذي يتضمن النظم البيئيه والبحريه والأرضيه والبريه
أ. المرونة المناخية .
ب. التكيف مع المناخ
ج. التنوع البيولوجي
الارتفاع التدريجي في درجة حرارة طبقة الهواء الجوي القريبة من سطح الأرض
أ. الاحتياس الحراري
ب. التكيف مع المناخ
ج. الطقس
د. المناخ
التعديلات في النظم البيئية والاجتماعية والاقتصادية التي يتم اتخاذها استجابة للتأثيرات المناخية
أ. الاختباس الحراري
ب. التكيف مع المناخ
ج. المرونة المناخية
د. المناخ
دا السلسلة الغذائية
تغير واضطراب طويل الأجل في حالة الطقس في منطقة معينه
أ. الاحتباس الحراري
ب. التغيرات المناخية
ج. التكيف مع المناخ
د. المرونة المناخية
سلسلة خطية بين الكائنات الحية وبعضها حيث يتم نقل العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى آخر.
أ. المرونة المناخية
ب. التكيف مع المناخ
ج. التنوع البيولوجي
د. السلسلة الغذائية
ثالثا : أجب عن الأسئلة الآتية:
اذكر عناوين لثلاث مبادرات يمكنك تنفيذها مع طلابك للتوعية بالتغيرات المناخية ؟
· مبادرة معاً لبيئه نظيفه
· مبادرة ازرع شجره
· لا للتدخين
ما دورك كمعلم في توعية طلابك للحفاظ علي البيئه؟
· عمل ندوات توعيه
· لافتات إرشاديه
· المشاركه في عمل حملات نظافه في المدرسه والحي
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك أو إذا كان لديك أي استفسار