القائمة الرئيسية

الصفحات

هل ألغت وزارة التعليم درحات الحضور والمواظبة لطلاب المدارس

هل ألغت الحكومة قرار احتساب درجات المواظبة والسلوك

علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على الاخبار المتداولة بشأن الغاء القرار الخاص باحتساب درجات المواظبة وحضور طلاب المدارس، داخل الفصول اثناء العام الدراسي الجارى 2022-2023م

هل ألغت وزارة التعليم درحات الحضور والمواظبة لطلاب المدارس

واكدت الوزارة أن القرار الوزارى لم يتم الغائه، وان طلاب صفوف سوف يتم توزيع درجاتهم، فى كل مادة كالتالى: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.


وكان د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أكد على اضافة درجات فى اعمال السنة للطلاب المواظبين على الحضور فى المدارس للعام الدراسى الحالى.


وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل نظام أعمال السنة خلال العام الدراسي الجديد وكذلك نظام توزيع الدرجات الخاص بها والصفوف الدراسية التي تطبق عليها والأخرى المعفاة منها.

ننشر الصفوف الدراسية المعفاة من أعمال السنة




أكد وزير التربية والتعليم أن الصفوف الدراسية التي لا تخضع لنظام أعمال السنة هي جميع الصفوف الدراسية حتى الصف الخامس الابتدائي على أن يبدأ تطبيق نظام أعمال السنة بدءًا من الصف السادس الابتدائي.

درجات أعمال السنة في العام الدراسي الجديد

يتم تقسيم درجات أعمال السنة في العام الدراسي الجديد كالتالي: (5% للسلوك، و5% مواظبة، و10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر).

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع مديري المديريات التعليمية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس 

توفير مناخ دراسي مناسب للطلاب

في بداية اللقاء رحب الوزير بالحضور ثم  شدد الوزير على أهمية متابعة العملية التعليمية في المدارس من قبل كافة أفراد المنظومة، ليس بهدف التفتيش وتصيد الأخطاء ولكن بهدف التوجيه والإرشاد، ووجه حجازي بضرورة توفير كافة السبل التي تجذب الطالب للمدرسة، مؤكدًا أن عودة الطلاب للمدرسة في العام الدراسي الحالي هدف استراتيجي لأن المدرسة لها دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030م.

القنوات التعليمية

أكد الوزير على تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال "مدرستنا (1، 2، 3)" في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر) لأكثر من فصل في نفس الفترة لعرض الدرس، مع تواجد العناصر المميزة من المعلمين بالمدرسة بصحبة الطلاب، ويخصص باقي النصاب المقرر لحصص المادة؛ لمناقشة المحتوى الذي تمت مشاهدته، مما سيساهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

ووجه الوزير مديري المديريات التعليمية بإعداد تقرير أسبوعي لكافة الأنشطة التى تمارس في المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب.


وشدد الوزير على التأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، واستلام الجهاز اللوحي لطلاب الصف الأول الثانوي، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية من الكتب الدراسية، وتقسيط المصروفات الدراسية على 4 أقساط، مع مراعاة الأثر النفسي للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم إعفاء المعلمين من نسبة 50% من مصروفات أبنائهم الدراسية وتقسيط النسبة المتبقية على 3 أقساط.

كما أكد الوزير على ضرورة عقد لقاءات دورية بين مديري المديريات، والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور، يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم، وآرائهم، ووجهات نظرهم، فيما يتعلق بالجهود المبذولة؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

كما أكد الوزير على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية، والشخصية لهم، وتشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، والابتكاري، والإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق، داخل المدارس، والمؤسسات التعليمية، بما يضمن خلق أجيال واعية، ومتميزة، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن، ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.


author-img
دكتوراة آداب، تربوي، يوتيوبر، مدون، مدرب معتمد تنمية مهنية

تعليقات