القائمة الرئيسية

الصفحات

رسميا نظام موحد لأسئلة امتحانات الثانوية العامة و تغيير مواصفات امتحان العربي

رسميا.. نظام موحد لأسئلة امتحانات الثانوية العامة:

امتحانات أولى وتانية وتالتة (٨٥٪؜ من الأسئلة اختيار من متعدد و١٥٪؜ أسئلة مقالية بإجابات قصيرة).. الفارق الوحيد أن أولى وتانية إلكترونية بالكامل أسئلة وتصحيح وعلى مستوى الإدارات التعليمية وليست موحدة على مستوى الجمهورية.. و٣ ثانوي امتحانات ورقية بتصحيح إلكتروني.

رسميا نظام موحد لأسئلة امتحانات الثانوية العامة و تغيير مواصفات امتحان العربي

اهم القرارات التى اسفر عنها اجتماع وزير التربية والتعليم بمديرى المديريات

1- اختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي، إلكترونية على مستوى الإدارة التعليمية بعد إعداد بنوك الأسئلة، وفقًا للمواصفات التي حددها المركز القومي للامتحانات والإدارة المركزية للتعليم الثانوي، تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسي
2- تدريب الموجهين الاوائل في كل التخصصات على اختبارات الصف الثالث الثانوي العام، على صياغة المفردات التدريبية والممارسات التدريسية وفق كل مواصفة وعلى آلية وضع الأسئلة تحت إشراف الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات على أن يقوم مديرو عموم تنمية المواد بالتأكيد على أن الأسئلة تأتي في إطار المنهج المقرر لكل مادة.
3- تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية وخاصة غياب طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة
4-تفعيل جدول الحصص المقرر لمعلمي الصفين الثالث الثانوي والثالث الإعدادي، مؤكدًا أهمية جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية.
5- تطبيق المرحلة الثانية من نسبة ال 25% لفترات المشاهدة بالمدارس على مستوى الجمهورية
6- تفعيل وحدة التواصل والدعم للمعلمين بالمديريات التعليمية وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالمعلمين وأهمية دورهم الأصيل في تطوير منظومة التعليم،
7- تلقى أي شكاوى للمعلمين ودراسة وبحث هذه الشكاوى بهدف حلها وإزالة المعوقات والصعوبات التي تواجههم
8- دراسة وبحث أية مقترحات مقدمة من المعلمين لدعم وتطوير العملية التعليمية.
9- تطبيق المرحلة الثانية من نسبة ال 25% لفترات المشاهدة بالمدارس على مستوى الجمهورية، وممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها الرياضية والثقافية والفنية
10 تنظيم رحلات للطلاب إلى المشروعات القومية؛ لتعريفهم بما تم إنجازه على أرض الواقع من هذه المشروعات
11- الاهتمام بالقراءة والكتابة لدى لطلاب ، والاهتمام بتعليم الطفل اللغة العربية قراءًة وكتابًة بجودة عالية، حتى يجيد تعلم العلوم الأخرى.
12- التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى المحافظات، وفقًا للتكليفات الرئاسية التي صدرت مؤخرًا خلال المؤتمر الاقتصادي،

ومنعا للإشاعات والتكهنات ... الوزارة ترد على استفسارات الطلاب بشأن امتحانات الثانوية العامة في نقاط أبرزها:

١- وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم 10 يونيو 2023م
٢- انتهينا من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لجميع امتحانات الثانوية العامة 2023م
٣- امتحانات الثانوية العامة 2023م ستكون بنظام أوبن بوك
٤- يمكن للطالب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 الاستعانة بكراسة المفاهيم التي أعدتها الوزارة.
٥- امتحانات الثانوية العامة 2023 ستشتمل أسئلة اختيار من متعدد MCQ وأسئلة مقالية قصيرة Short Essay
٦- نسبة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 لن تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية
٧- تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 سيتم إلكترونيًا ولا عودة للعنصر البشري في التصحيح
٨- سيتم توفير مراكز تصحيح إلكتروني لـ امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
٩- نموذج الإجابة نموذج مرن ويحتوي على مستويات التقدير Rubrics لضمان سرعة وموضوعية التصحيح
١٠- سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية الخاصة بـ الثانوية العامة 2023 وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.
١١- لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية ـ بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول ـ بدخول امتحانات الثانوية العامة 2023 كطالب منتظم"
١٢- قرّرت وزارة التربية والتعليم عمل امتحانات استرشادية لتدريب الطلاب على امتحانات الثانوية العامة 2023 ، بحيث يتدرب الطلاب على شكل الأسئلة المقالية والاختيار من مُتعدد.
========


تغيير مواصفات امتحان اللغة العربية للصفين الأول و الثاني الثانوي للعام الدراسي 2022 - 2023 كالتالي:

أولا: القراءة ١٠ أسئلة على قطعتين على أن يكون السؤال الخامس والعاشر مقاليا، الدرجة ١٠ درجات.
ثانيا: النصوص ٨ أسئلة على نصين على أن يكون السؤال الأخير مقاليا، الدرجة ٨ درجات.
ثالثا: الأدب سؤالان مقاليان، الدرجة درجتان.
رابعا: البلاغة سؤالان من درجتين، الأول اختيار من متعدد بدرجة والثاني مقالي بدرجة.
خامسا: النحو ٨ أسئلة السؤال الأخير مقالي، الدرجة ٨ درجات.
سادسا: التعبير أـ وظيفي ٣ درجات (دعوة - إعلان ـ تعليق) للصف الأول ، (بسط وتلخيص) للصف الثاني.
ب ـ إبداعي ٧ درجات عبارة عن ١٥ سطر وصف أو شرح أو سرد قصة ... إلخ.
الدرجة الكلية ٤٠ درجة.


 



author-img
دكتوراة آداب، تربوي، يوتيوبر، مدون، مدرب معتمد تنمية مهنية

تعليقات